Image

احتفالا بعيد المولد النبوي لسنة 1436 هجرية

 

 » لقاء روحاني ديني وثقافي بموكادور »

يومي الجمعة 9 والسبت 10 يناير 2015، بدار الصويري.

تقديم اللقاء :

في اطار الاحتفالات بعيد المولد النبوي الشريف، تنظم جمعية الصويرة موكادور لقاءا روحانيا مرتبطا بميلاد النبي سيدنا محمد (ص). في هذا الصدد، لقد اخترنا ان نخصص هذا اللقاء للتطرق للرسالة الربانية ، وهو لقاء متمركز حول الشعر الصوفي والانشاد الروحاني والعلوم الاسلامية . وسيتم تنظيم هذه التظاهرة يومي الجمعة والسبت، 9 و 10 يناير 2015 بمدينة

« Rencontre spirituelle inter/intra et extra-religieuse à Mogador »

Dans le cadre de la célébration du Mawlid Annabawi, l’Association Essaouira Mogador organise une « Rencontre spirituelle inter/intra et extra-religieuse à Mogador » autour de la naissance du Prophète Mohamed . Nous avons choisi de consacrer l’évènement à l’originalité du Message divin, axé sur la poésie, le chant spirituel et les sciences islamiques.

الصويرة، تأكيدا على تشبت هذه المدينة بقيم السمو الروحي وتعايش الاديان . ذلك ان هذه المدينة، اعتبارا لموقعها ورمزيتها الروحانية، لا تتوقف عن دعم وانعاش الوعي الانساني عبر واقع التعايش عند ساكنتها و مختلف جالياتها .

ومن اجل اغناء التنشيط الثقافي والادبي لهذا اللقاء، فإننا قد دعونا المفكر والاديب الفرنسي المختص في الشعر الصوفي والعلوم الاسلامية، البروفسور ايريك جوفرا، حيث سيشاركنا بمداخلاته خلال البرنامج . فيما سيرافقه ويساهم معنا في الحوار ممثلون عن المجلس العلمي بالصويرة ومندوبية وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، الى جانب متدخلين باحثين من مدينة الصويرة .

اننا من خلال هذه التظاهرة والتي تتضمن التطرق الى الروحانيات والعلوم الاسلامية والجماليات والثقافة، نسعى الى تمييز ودعم التنوع والتعدد الفكري في هذا المجال كما نسعى الى الاحتفاء بقيم التسامح والتعايش ونبد تطرف الاديان، حفاظا على قيمنا الانسانية والتاريخية . واذ ذاك فان الاحتفال هنا بعيد المولد النبوي هو ايضا دعوة الى تحسيس الشباب بمحتوى وتنوع الفكر الكوني الى جانب التعبير عن اصالة الرسالة الربانية وفرادة روحانيتها التي تعبرباستمرار عن جوهر الاسلام .

من خلال هذا كله واعتبارا لما تقدمه الأبحاث والحوارات العميقة في هذا الصدد، فان لحظات التأمل والتحاور الاخوي المتنوع في هذا العالم المتحول، هي ايضا تأكيد على التميز والاختلاف في التعبير عن هذه القيم الروحانية والانسانية، وهي ايضا دعوة الى التعبير والدفاع عن الحق في كرامة وسلامة وسعادة الجميع

 

« لقاء روحاني عبر – ديني بموكادور »

الجمعة 9 والسبت 10 يناير 2015 بدار الصويري

الجمعة 9 يناير

* الساعة العاشرة صباحا

بثانوية محمد الخامس : لقاء تواصلي بين الكاتب اريك جوفروا وثلاميذ الاعداديات من أجل مذاكرة بيداغوجية و تبادل فكري حول كتابه، الى جانب الحديث حول تاريخ الشعر الصوفي و أصوله العربية و استمراريته ، بفضل الاسلام الذي حمله الى مستوى فن قوي و عميق .

* الساعة الثالثة و النصف بعد الزوال بالمعهد الفرنسي

عرض الشريط الوثائقي، الى جانب مذاكرة حول الشريط ، ( راي ابو حميد الغزالي توفي 1111 ) مدته ساعة وتسعة عشرة دقيقة

* الساعة الخامسة والخامسة واربعين دقيقة مساء بدار الصويري :

تقديم كتاب لاريك جوفروا بحضور الكاتب ، من تقديم مريكة الحاكي.

* الساعة الثامنة و ثلاثين دقيقة ليلا بدار الصويري :

سهرة السماع الصوفي من اداء مجموعة الزاوية البودشيشية بالصويرة . من تقديم أحمد حروز و تنشيط اريك جوفروا (في مذاكرة حول موضوع « رهانات الموسيقى والانشاد في الإسلام ».

السبت 10 يناير

* الساعة الثالثة و النصف بعد الزوال :

محاضرة في موضوع  » الجهاد وسوء تأويلاته : النظر الى الجهاد عبر مفهوم الاجتهاد  » بمشاركة اريك جوفروا (كاتب و باحث) و شامة عطار (فنانة باحثة من الصويرة) ، من تقديم و تنشيط مريكة الحاكي.

.

 PROGRAMME ET PARTICIPANTS AFinal Triptico Int_001

 

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s